الحلقة 2: مصر: إيزيس وأوزيريس وأسطورة عرش مصر

الحلقة الثانية: مصر: إيزيس و أوزيريس وأسطورة عرش مصر

مرحباً واهلا بكم في الحلقة الثانية من اساطير بودكاست انا عادل، واسطورتنا اليوم من مصر وتعود الى سنة الفين واربعة مئة وخمس و ستون قبل الميلاد يعني تقريباً عمرها أربع آلاف وخمسمئة عام وتتحدث عن قصة حب ايزيس و اوزريس ومنافسة حورس و سيت على عرش مصر.

اود ان اطرح تحذيراً في بداية هذه الحلقة حيث انها تحتوي على مشاهد و مناقشة للعنف والقتل والاغتصاب.

آمن المصريين القدماء أنّ آلهة السماء نوت وآلهة الارض جب انجبا اربع اولاد اوزريس إيزيس نفتيس وسيت. تزوجت ايزيس من اوزريس واحبته كثيرا اثم تقلد اوزريس عرش مصر الذي ورثه عن اجداده التي تمُتد اصولهم إلى بدءِ الخلق وتزوجت نفتيس من سيت وكان سيت يحقد على اخيه اوزريس ويغار منه, لكن نفتيس كانت علاقتها مع ايزيس و اوزوريس جيدة. اختلفت الروايات عن سبب حقد سيت ولكن إحداها قالت أنّ اوزريس كان قد ركل سيت واخرى قالت أنّ اوزريس كان قد أقام علاقةً مع نفتيس، علاوةً على ذلك كان اوزوريس محبوب بين المصريين فكان عادلاً و قوياً  وانتشر في عهده الامان والسلم والخير. يجدر بالذكر أنّ اوزريس كان آلهة الخصوبة والزراعة وسيت كان إله صحراء والعواصف وفي الاساطير المتأخرة كان إله الظلام والفوضى.
فكر ست كثيراً في حيلة توصلهُ إلى عرشِ مصر و تقضي على أخيه وفي ليلةً ظلماء تسلل الى غرفة نوم ايزيس و اوزريس بخلسة وقام بقياس جسد اخيه بالطول والعرض ومن كلّ الجوانب ثم قام بأخذ هذه المقاسات إلى صانع التوابيت وأمر بصناعة تابوت ذهبي منقوش و مرصع بأحلى الأحجار.
عندما جهز التابوت قام سيت بدعوة جميع الآلة من كل انحاء مصر إلى حفلة اقامها على شرف اوزريس كان الحفلُ ضخمً وصاخبً وقضى الحضور الليلة بالأكل والرقص والغناء و قبل نهاية الليلة اخرج ست التابوت الذهبي واعلن أنّ من يستطيع ان يملأ التابوت بدون ترك أيّ فراغات سيأخذه. انذهل الحضور من جمال التابوت وقاموا بتجربة والاستلقاء بداخله واحد تلو الاخر. لم يستطع احدٌ أنّ يملأ التابوت فبعضهم كان كبيراً جداً وبعضهم كان قصيراً والبعض الآخر كان ذو قوام مختلف عن تصميم التابوت إلى أنّ جاء الدور على اوزريس فدخل التابوت وكان مقاسه ممتازاً وكأن التابوت قد صنع له، لحظة جلوسه بالتابوت اقترب ست منه واغلقه ثم نادى على اعوانه فحملوا التابوت ورموه بالنيل متيقنين أنّ اوزريس لن ينجوا من هذه الحيلة.

 وصل خبر مقتل اوزريس لإيزيس ولحظة سماعها الخبر بدأت بالبحث عن زوجها فوراً رافضة تصديق انه ميت. في هذه الاثناء كان سيت يستعد للبس تاج الحكم, وجدت ايزيس التابوت الذهبي بمساعدة اختها زوجة سيت نفتيس, التابوت كان موجود في قعرِ البحر قرب مدينة تدعى بيبلوس او (جبيل) في لبنان. انتشرت الاختان التابوت من الماء وفتحتاه فوجدتا جثة اوزريس خامدة لا حياة فيها، بكت ايزيس حتى عادلت دموعها مياه نهر النيل عندما عادت الى رشدها خبأت الجثة بين الاعشاب وبدأت بالبحثِ عن مكونات واعشاب سحرية لتعيده الى الحياه.

علِم سيت بما حصل ولكنه لم يصدق واراد أنّ يرى جثة اخيه بعينيه, فبدأ بالبحث عنها إلى ان وجدها في المكان التي خبأتها بهِ ايزيس وفي لحظة غضب قام بتقطيعها اثني واربعين قطعة ثم وزعها على محافظات مصر الاثني والاربعين موقناً أنّ احداً لم يستطيع تجميعها مرةٍ اخرى عادت ايزيس إلى مكان ما خبأت الجثة ولم تجدها.

في روايةٍ اخرى بعد أنّ رمى سيت التابوت في نهرِ النيل طاف التابوت وجرى مع النيل الى أنّ وصل مدينة جبيل في لبنان بيبلوس وهناك نبتت حوله شجرةٌ مباركة. سكان جبيل او بيبلوس احسوا بطاقة غريبة تأتي من هذه الشجرة فقرروا أنّ يتباركوا بها وأنّ يحافظوا عليها بدون معرفة ما بداخلها ذلك إلى ان زار ملك بيبلوس هذه الشجرة واحسّ بطاقتها فأمر جنوده أنّ يقطعوها ويحضروها إلى قصره ، قام الجنود بقطع الشجرة ونقلها إلى القصر دون الكشف عن التابوت الذي بداخلها الذي يحتوي على أحد اقوى الآلهة المصرية في هذه الرواية طلبت ايزيس المساعدة من اختها نفتيس و حلقتا عاليا فوق سماء مصر والبلدان المجاورة الى أنّ وصلوا الى بيبلوس ، هناك تكلمت نفتيس مع أحد الاطفال واخبرتها الطفلة انها رأت التابوت يطفوا على سطحِ البحر ثم اخبرتها عن الشجرة المباركة وما حلّ بها. اتفقت الاختان على خطة لاسترجاع التابوت قامت ايزيس بالتخفي على شكل سيدة عجوز فدخلت قصر الملك وسحرت زوجته بشخصيتها ووثقت الملكة بها كي تعتني بالأمير الصغير. وقعت ايزيس بحب الامير الصغير وأرادت ان تهديه الحياه الأبدية فقامت بغسله بشعلة النار المباركة و في هذه اللحظة دخلت الملكة وهرعت لإنقاذِ طفلها اوقفتها ايزيس وكشفت عن شخصيتها الحقيقة وطلبت من الملكة أنّ تعطيها جزع  الشجرة المباركة حين اخذت الشجرة اخرجت التابوت منها ورأت زوجها ميتا بكت كثيراً ثم حملت جسد زوجها ونقلته إلى مصر وهناك لاقت الجثة نفس المصير الذي ذُكر في الرواية الاولى حيث أنّ سيت وجدها وقطعها إلى اثنان واربعون قطعة. حزنت ايزيس على فقدان زوجها للمرة الثانية لكنها لم تيأس ركبت قارباً صغيراً وجابت انحاء مصر من اقصى الشمال إلى اقصى الجنوب إلى ان جمعت جسد اوزريس مرةٍ اخرى عند حصولها على أي جزء من اجزاءِ جسده اقامت له المراسم الجنائزية اللائقة وفي النهاية بقي جزءٌ واحد لم تسطيع الحصول عليه ألا وهو عضوه التناسلي، بمساعدة من تحوت إله السحر والشفاء وأنوبيس إله التحنيط والمراسم الجنائزية قامت بإعادة زوجها للحياة، ولكن لفترة مؤقتة حيث إنّه لا يمكن له البقاء في عالم الأحياء دون جسد كامل.
في فترة حياته الوجيزة في عالم الأحياء اوزريس لم يلتقي بأخيه وقضى كل الوقت مع ايزيس وقبل رحيله ليحكم دوات مملكة الاموات الغامضة جعل زوجته حبله بأبنهم حورس الوريث الشرعي لعرش مصر.
رحل اوزريس وترك ايزيس الحبلة في عالم الأحياء اختبئت خلال فترة حملها في دلتا النيل في مكان مزروع بالبرد الطويل.

بعد مرور الوقت ولدت ايزيس صبيَّ واسمته حورس
حورس بالفن المصري القديم هو الاله صاحب جسد الانسان ورأس الصقر تابعت الام وولدها الاختباء بعيداً عن نظر العالم لكي يكبر حورس بأمان حيث انه لو وقع في يدي سيت فانه سيقتل حتماً بما انه الوريث الشرعي للعرش.
تقول الرواية انهما انتقلا للعيش من مدينة الى اخرى مستعينين غالباً على عامة الناس لمساعدتهم, هذا امرٌ غيرُ معتاد فالألهة المصرية عادةٍ لا تخالط البشر وتفضل صحبة معشر الالهة على عكس ديانات اخرى حيث اغلب القصص تكون  بين الالهة والبشر.

هنالك قصة تقول أنّ ايزيس كانت تحمل حورس ملفوف في بطانية مشققة وتجول بالشوارع باحثة عن العون وكان يرافقها سبع عقارب, العقارب كانت مرسله من قبل سيركيت.
سيركيت هي آلهة الحيوانات السامة وارسلت العقارب لحماية ايزيس ومساعدتها حين وصلت ايزيس إلى قصراً في وسط المدينة ردتها صاحبة المنزل وأمرتها ان تخرج بعد أنّ رأت حالها وحال طفلها في البطانية المشققة تابعت ايزيس البحث إلى ان وصلت الى منزلٍ فيه سيدةٌ وحيدة حين طلبت العون لبتها وشاركتها مما عندها وفرشت لها سريراً من القش.
العقارب كانت غاضبةٍ مما حصل في القصر وأصرت على الانتقام, قامت العقارب  الستة بإعطاء كل ما فيها من سم إلى العقرب السابع تفن. في تلك الليلة عاد تفن إلى القصر و وجد ولد صاحبة القصر نائم فقام بلدغه ثم عاد إلى منزل السيدة البسيطة. ما هي إلا دقائق و استيقظ أهلُ المدينةِ علي صياحِ أم الطفل وهي تجوب الشوارع طالبةً العون, علمت ايزيس ما حدث فوراً و ركضت إلى الخارج لتساعد السيدة الثرية، اتخذت ايزيس حُلتها السماوية وتركت الملابس الرديئة على الارض ثم حملت الطفل وبدأت بترتيل تعويذة سحرية لإنقاذه. في التعويذة طلبت من السم تفن وباقي العقارب أن يخرج من جسد الصبّي وأن ينصب على الارض ما هي إلا دقائق و بدأ الطفل بالتحرك, اندهشت السيدة الفقيرة مما رأت فهي لم تكن تعلم أنّ من كان في منزلها هي إحدى اقوى الألهة في مصر.

 مرت الايام وكبر الطفل وحان الوقت لكي يلتقي حورس الشاب عمه ويسترد العرش بالقوة أو بالسلم بدأ النزاع وكانت منافسة ست وحورس عنيفة جداً واستمرت ثمانين عاماً امام التاسوع المقدس حيث كان لأعضاء التاسوع دوراً اساسياً في بثِ الحب والتاسوع المقدس هو مجموعة مكونة من تسعة أرباب معبودة في مصر القديمة في روايات مختلفة يتكون التاسوع من سبعة إلى عشرة آلهة. جد حورس و والد سيت جاب كان القاضي اما تحوت فكان المصلح بين ست وحورس تنافس الإلهان في عدة مسابقات منها سباق قوارب حيث فاز حورس ومصارعة بعضِهما متخذين هيئة فرس النهر حيث فاز حورس وصراع قوة حيث ايضاً فاز حورس. القاضي جاب كان منحازاً لابنه سيت واجبر جميع الألهة على المشاركة والاغلبية كانوا يساعدون حورس. في إحدى المُناورات أرادت ايزيس أنّ تطعن سيت بحربتها، ولكنها اخطأت وطعنت ابنها فما كان منه الا ان قطع رأسها الذي استبدل لاحقا برأسِ بقرة ذات قرون كبيرة. هذه الحادثة ممكن ان تفسر بعض الاعمال الفنية للمصريين القدماء لإيزيس مع رأسِ بقرة. في الجداريات والتماثيل رأس البقرة والقرون بالذات لها عدة دلالات أُخرى مثل النعيم والقوة في بعض الاحيان يوجد قرص الشمس بين القرنين كتاج حد حور  في هذه الحالة يعتبر التاج دلالة على قدرة ايزيس على الخلق  كحد حور بالضبط مما يجعل ايزيس آلهة كونية خالقة وليس فقط آلهة على الارض.

استخدم سيت العنف الذي وجهه حورس لأمه ضده وبرر به اعتداءاته المتتالية عليه التي تضمنت اعتداءات جنسية و بعض الروايات تقول أنّ الاعتداء لم يكن اعتداءً إنما كان بطلب سيت وموافقة حورس، ولهذا دلالاتٌ كثيرة مثل تقبل المجتمع القديم للمثلية والاعتراف بتأثير هذا الموقف على الطرفين ولكن الموضوع الاكبر هُنا برأي هو فهم المصري القديم ان الاغتصاب لم يكن يوماً عن المتعة انما فعلٌ عنيف ومهين هذا دليلٌ آخر على تطور المجتمع المصري القديم وفهمه لسيكولوجي الإنسان عدة اساطير مصرية تتحدث عن قوة و تأثير مفرزات الجسم واستخدامها كسم وهذا كان غرض سيت هُنا. فبعد أنّ انتهى مرِض حورس ثم استخدمت ايزيس حيلةً مماثلة وامرضت سيت باستخدام جسد حورس والخس.
تتالت المنافسات إلى ان سرق سيت عين حورس المشهورة إلى يومنا هذا ، حورس كان إله السماء وعيناه تمثلان الشمس والقمر وعندما سرقت عينه اختفى القمر من السماء.
برر القدماء المصريين خسوف القمر بهذه الحادثة، قُطعت عين حورس إلى عدة قطع وأُتلفت لكن ايزيس بمساعدة حد حور و تحوت استطاعت ان تسترجع العين وتشفيها وتعيدها الى جسده تحوت هو إله القمر وغالباً ما كان القدماء يشبهون عودة عين حورس إليه باكتمال القمر. بعد عددٍ لا نهائي من المنافسات الشاقة والخطط الخبيثة من الطرفين ربح حورس. في بادئ الامر أمر جب أن يقتسم حورس و سيت مصر لكن سُرعان ما عاد عن قراره واعطى حورس مصر بِأكملها ثم عاقب سيت بنفيهِ من البلاد لكن قبل تنفيذ الحكم كان عليه ان يأتي بجسد اخيه اوزاريس وحملهِ إلى قبره ليرتاح أخيراً قام الملك الجديد حورس إقامة مراسم جنائِزية جديدة لأبيه وعلى ذلك تولى اوزاريس عرش دوات رسمياً وحكم نظيراً لابنه في عوالم متضاربة وأصبح الآن اوزريس إله البعث و الحساب و رئيس لمحكمة الموتى عند المصريين القدماء.
إلى هُنا انتهت الأسطورة وأُريد أن اذكر أنّ لهذهِ الاسطورة اثرٌ كبير على حياه المصريين القدماء ففي بادئ الأمر كانت الحياه الأبدية محصورة على الملك وحاشيته بعد الموت وتسبب هذا الشيء باستياء عامة الناس خصوصاً أن متوسط الأعمار للرجال كان مِن اثنان و عشرون إلى خمسة وعشرون سنة وللنساء من خمسٌ وثلاثون إلى سبعٌ وثلاثون سنة فنسبياً كانت الأعمار قصيرة فحصل الكثير من الفوضى بعد الأسرة السادسة. موت اوزريس وتنصيبه قاضياً في دوات يحكم بالعدل بين كل البشر ويحاسبهم على افعالهم أعاد عن طريق هذه الأسطورة التوازن للحياة الاجتماعية بتحفيز الافراد على ممارسة الفضيلة لأنهم سيحاكمون عليها.
لنتحدث قليلاً عن الآلهة ايزيس واهميتها عند المصريين القدماء والإغريق والرومان هنالك عدة اساطير إغريقية وسنتحدث عنهم في المستقبل من بطولة ايزيس فكانت مبجلً عند الرومان فنقشوها على نقودهم وعبدوها و خلدوا ذِكراها في عدة تماثيل وأعمال فنية.
في مدينة ديلوس في اليونان يقف معبدٌ مخصصٌ لها وكذلك في مدينة بومباي في جنوب ايطاليا حوالي اربعة ساعات جنوب روما ، شهرتها في اوروبا كانت عظيمة لدرجة أننا نستخدم اسمها الإغريقي أسمها عند المصريين القدماء كان أست وهذا الاسم يعني ملكة العرش
في الحقبة الرومانية ايزيس كانت احد اقوى الآلهة حتى انه اعتقد أنها تتحكم في الاقدار.
تصوير ايزيس اختلف على حسب التاج الذي ترتديه فكما ذكرت قرص الشمس هو لرطبها بحد حور اما تصويرها وعلى رأسها النسر فهو من الآلهة مت زوجة الآلهة آمون على حسب بعض المصادر. بحسب موقع المتحف المصري ايزيس المجنحة استخدمت اجنحتها لجلب الهواء النقي للعالم السفلي دوات عندما ذهبت لزيارة زوجها ايزيس تعتبر من أهم الألهة للمصريين القدماء حيث أنها كانت تعتبر حامية للنساء وجالبتاً للسحر وقصة العقارب بالذات رسخت الاعتقاد انها ايضاً قادرة على الشفاء تقديس ايزيس وعبادتها ممكن ان تقارن مع عبادة وتقديس عدد من النساء في المنطقة فالمجتمع المصري القديم عامل النساء باحترام خصوصاً عند مقارنته بالمجتمع الإغريقي.
أثر الفن المصري القديم والاساطير المصرية على الثقافة الحالية عظيم ويحظى بكثير من التقدير من كل العالم فتقريباً اي متحف عالمي يحتوي على قسم مصري ضخم وغالبا ما يكون هذا القسم من أكثر الاقسام شهرة في المتحف الجديد بالذكر هُنا أن اغلب هذه التحف مسروقة من مصر ويجب ان تعود إلى موطنها. حديثاً في مصر افتتحت وزارة السياحة والآثار عددً من المتاحف والمراكز الثقافية والتعليمية عن مصر وحضارة مصر, من ضمن الافتتاح كان حدث نقل اثنان وعشرون ميمياوات من ملوك  و ملكات مصر
الحدث عُرف باسم موكب الميمياوات الملكية ونقلهم من المتحف المصري بميدان التحرير وسط القاهرة إلى الموقع الجديد في المتحف القومي للحضارة المصرية في الفصطاط وبث الحدث بعدة لغات على عدة قنوات و موجود الآن على اليوتيوب.
كان الحدث عظيماً ومتقن بشكل لا يصدق كل التفاصيل فيه رائعة لدرجة تفوق الوصف سأشارك رابط الحدث على Instagram 

وصدقاً انصحكم بالمشاهدة اذكر عندما شاهدته للمرة الاولى دمعت عيناي لفخري بمصر والمصريين واستحضرني نفسُ الشعور عند اعدادي لهذه الحلقة.
.جزءٌ من حفل الافتتاح في المتحف المصري الجديد كان غناء ترنيما لإزيس باللغة السائدة في ذلك الوقت

النص الاصلي كان قد أُعد للأوركسترا على يد البروفيسور ميسرا عبد الله دكتور علم الآثار بجامعة القاهرة وغنت الترنيمة أميرة سليم بما أن النص كان بلغة المصريين القدماء في وقتها سأقرئ لكم الترجمة الآن إلى اللغة العربية طبعاً الترجمة من الدكتور ميسرا عبد الله.

تقول الترنيمة:

/ يا أيها الناس والأرباب في الغرب / ها هي إيزيس المتفردة / التقديس لإيزيس فهي تلدُ النهار/ التقديس لإيزيس فهي سيدةُ الغرب والارضين / التقديس لإيزيس فهي عين راع / عظيمة المكان في الأقاليم التقديس لإيزيس فهي تمنح الكثير لملك الأرضين.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *